قال محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن عجز المعلمين أصبح 655 ألف معلم، وتم مواجهته بجملة من الحلول الفنية إضافة لتعيينات المعلمين ومعلمي الحصة وزيادة نصاب بعض المعلمين المعينين، ولكن ما زال لدينا جزء من العجز نحاول التعامل معه بطرق مختلفة، ونجحنا في حل مشكلة العجز بنسبة 90٪ بالمدارس الحكومية.
عبد اللطيف: لا توجد مدرسة حكومية حاليا بدون معلمين على الأقل في المواد الأساسية
وأضاف وزير التعليم، خلال جلسة نقاشية بمقر الهيئة الوطنية للصحافة، أنه لا توجد مدرسة حكومية حاليا بدون معلمين على الأقل في المواد الأساسية، ونسبة الحضور في المدارس للطلاب تخطت 85٪ وتحديدا في صفوف النقل بعد تطبيق أعمال السنة، ولا يوجد نظام تعليمي في العالم بدون أعمال سنة.
وفي وقت سابق، قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إن رؤية مصر 2030، تضمنت الأهداف الرئيسية لمحور التعليم والتدريب إتاحة التعليم للجميع دون تمييز، وخرج من هذا الهدف الرئيسي هدفا فرعيا يتمثل في توفير بيئة شاملة داعمة لعملية دمج ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم قبل الجامعي، وتحسين جودة مدارس التربية الخاصة للمتعلمين ذوي الإعاقة الحادة والمتعدّدة، وذلك في ظل التوجه الأممي نحو التعليم الشامل الذي يعتمد على تهيئة الفرص المناسبة من تعليم وتدريس ومساندة لجميع الطلاب والطالبات، سواء الأصحاء، أو ذوي الإعاقة، والموهوبين، جنبًا إلى جنب، في مدارس التعليم العام.
وتولي القيادة السياسية اهتمامًا كبيرًا بذوي الهمم، وأحد مظاهر ذلك تخصيص 2018 عامًا لذوى الإعاقة في مصر، وصدور القانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية لضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وتقديم كافة الامتيازات لهم، وفقًا لرؤية مصر 2030، وفي إطار حملة التوعية التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني تحت عنوان "المدرسة مكان لينا كلنا".